آراء حرة

دكتورة مروى محمد أحمد تكتب.. تطوير إبداع الطفل 

الحلقة السابعة

 

لابد من بداية سن السادسة للطفل أن يتعرف على فصول السنه والفرق بين الصيف والشتاء والربيع والخريف لأنها تعتبر من السلوكيات الهامة يجب أن الأبناء تتعرف عليها عن طريق كروت توضيح كلأتي :_

أن يُعرف الطفل فصول السنه الأربعة ، أن يعدد الطفل الفصول الأربعة .أن يصف الطفل مظاهر فصل الشتاء ،الصيف، الربيع، الخريف .   أن يذكر الطفل الأسباب المؤدية لحدوث الفصول الأربعة. أن يربط الطفل بين ما يرتديه وما يحس به من برد أو حر، أن يعدد الطفل بعض الأجهزة المستخدمة في فصول السنة بالتدفئة أو التبريد.أن يشارك الطفل في ترديد بعض الأدعية، مثل دعاء نزول المطر.أن يسمي الطفل النباتات والثمار الخاصة بكل فصل.أن يحافظ على الزهور والنباتات في الطبيعة.أن يصنف الطفل الملابس الصيفية والشتوية. 

مفهوم الفصول الأربعة:

في السنة أربعة فصول هي : الصيف ، والشتاء ، والخريف ، والربيع ، والفصول الأربعة تحدث بأمر الله تعالى بسبب دوران الأرض حول الشمس.

ما هي فصول السنة الأربعة؟ الوقت هو مفهوم صعب للأطفال على الفهم. يبدأون في الحصول على فكرة عن كيفية مرور الوقت بفضل الأوضاع المختلفة التي يواجهونها في حياتهم اليومية، مثل ساعات تناول الطعام، أو العادات اليومية أو تعاقب النهار والليل. حقيقة أن هذه الأحداث تحدث في ترتيب معين، يساعد الصغار على فهم أفضل للوقت ومدى أهمية ذلك. إن التعرف على مواسم السنة وانتقالها من فترة إلى أخرى يساعد الأطفال على فهم أفضل لكيفية عمل الوقت. وهي عبارة عن تقسيم للسنة بحسب المناخ السائد، ويتم تقسيم السنة إلى أربعة فصول في معظم مناطق العالم هي وبالترتيب، الصيف، والخريف، والشتاء، والربيع ما عدا في المناطق الاستوائية يتم تقسيمها إلى فصلين فصل ممطر وفصل جاف، وتختلف خصائص كل فصل عن الأخر اختلافاً كبيراً وكل فصل له فوائده على الكرة الأرضية. لماذا تحدث الفصول الأربعة؟ تحدث الفصول بسبب العلاقة المتغيرة للأرض مع الشمس. تسافر الأرض حول الشمس، وتسمى مدارًا، مرة كل عام أو كل 365 يومًا. بينما تدور الأرض حول الشمس، يتغير مقدار ضوء الشمس الذي يحدثه كل موقع على الكوكب كل يوم قليلاً. هذا التغيير يسبب الفصول. وتنعكس الفصول في نصفي الكرة الأرضية، فمثلا الوقت الذي يكون في فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي وهذا لأن نصف الكرة الشمالي يكون مائلا من الشمس أكثر من النصف الجنوبي. فصول السنة الأربعة الفصول الأربعة التي تحدث لفترات معينة طول السنة بالترتيب هي :

فصل الصيف .

الصيف هو أهم موسم في السنة! الأيام أطول والشمس مشرقة في سماء صافية. خلال هذا الوقت من السنة، تمتلئ الأشجار بالأوراق. من الواضح أنه أفضل وقت للذهاب إلى الشاطئ لأن الطقس دافئ والأيام مشمسة!. يشتهر فصل الصيف بأنه أشد فصول السنة حرارةً، حيث يبدأ في يونيو، ويستمر لنهاية سبتمبر، ويتميز بأن عدد ساعات الليل فيه قصيرة أما ساعات النهار فهي طويلة. وتظهر فيه بعض الأنواع المختلفة من الثمار وتنتشر الحشرات مثل الأفاعي والعقارب والبعوض، وتنمو معظم أنواع الحيوانات التي ولدت في فصل الربيع، وينتهي هذا الفصل عندما يصل طول النهار إلى طول الليل. فصل الخريف عندما يأتي الخريف، تصبح الأيام أقصر، وتبدأ الأوراق في السقوط من الأشجار وتتراكم أكوام الأوراق على الأرض. أيضا، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض وتصبح أكثر برودة كل يوم. يُعرف الخريف في بعض أنحاء العالم بموسم الحصاد لأنه عندئذٍ تكون معظم المحاصيل جاهزة للحصاد. يأتي فصل الخريف بين فصل الشتاء وفصل الصيف، حيث يبدأ في الجهة الشمالية للكرة الأرضية في 23 من سبتمبر ويستمر حتى 21 من ديسمبر، ويبدأ في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية في 23 من مارس وينتهي في 21 من يونيو. وتستعد معظم الحيوانات تبدأ بالاستعداد للإختباء بسبب قدوم فصل الشتاء وقد تهاجر بعضها إلى الأماكن الدافئة، حيث إنّه في آخر هذا الفصل قد تبدأ بعض الأمطار بالسقوط كما أنّ درجات الحرارة تنخفض أكثر فأكثر. فصل الشتاء إنه أبرد وقت في السنة! الأيام قصيرة والليالي طويلة. في بعض الأماكن عادة ما يكون الثلج، وفي أماكن أخرى، يكون موسم هطول الأمطار. يُعرف أيضًا باسم الموسم البارد، وهو الوقت المثالي لممارسة رياضة التزلج على الجليد في بعض دول العالم. وتعتبر ايامه في النهار هي الاقصر طوال السنة ويبدأ من شهر ديسمبر إلي شهر مارس، كما أنّ الأشجار تكون بلا أوراق ولا ثمار وتجف وتيبس، كما أنّه قد تهطل الأمطار والثلوج خلال الفصل وتهب الرياح الباردة والجافة، وقد تظهر الشمس ولكن لفترات قصيرة وبدرجات حرارة قليلة. فصل الربيع خلال فصل الربيع، تصبح ساعات النهار أطول، وتشرق الشمس أقوى قليلاً، وتبدأ الأزهار في الأشراق! أيضا، تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، وقد يكون عاصفا وممطرا في بعض الأحيان. يتميز عن الفصول الثلاثة السابقة بأنه أجملها، فتنمو فيه الأشجار ،وتولد بعض الحيوانات الصغيرة مثل الكتاكيت والحملان والأرانب، وتكتسي الأرض بحلة خضراء جميلة، كما تكون درجات الحرارة لطيفة ومعتدلة. ويبدأ فصل الربيع في القسم الشمالي من الكرة الأرضية في 21 من شهر مارس، ويبدأ في القسم الجنوبي في 22 من شهر سبتمبر. 

ما هي المجموعات الضمنية في تنمية اللغة لدي الاطفال ؟

هى عباره عن كروت من المجموعات الضمنية هامة جدا لتعليم وزيادة الحصيلة اللغوية لدى الطفل، كما أنها تساعد على ربط شكل الشيء بمسماه لدى الطفل والتعرف على مواصفاته، وهي تساعده على التركيز من خلال وضع بعض الصور أمامه وطلب صورة معينة منه، كما أنها تساعده على التصنيف من خلال تقسيم كل مجموعة على حدا، وهي تساعده على الانتباه لأن شكلها وحجمها ولونها جذاب بالنسبة له وملفت للنظر.

كما أن المجموعة الضمنية تساعد على زيادة الفهم لدى الطفل من خلال فهم استخدام الشيء الذي يتعرف عليه مثل عندما أعرفه على كرت الطائرة من المواصلات تعرف دي تستخدم في إيه؟ دي تستخدم في السفر من بلد لآخر…وهكذا، وفهم الجمل القصير مثل فين كرت التفاحة، وفهم الجمل الطويلة فين كرت التفاحة اللي بناكلها وهي من الفاكهة، فهم الأفعال من خلال مجموعة الأفعال ومجموعة الأخلاق والسلوك، فهم الجمع والمفرد فين النملة “للمفرد” طيب فين مجموعة الحشرات “للجمع”.

كما أن المجموعة الضمنية تساعد الطفل على فهم الصفات والمقارنات والتفضيل، وتساعده على فهم المتضادات من خلال مجموعة المعكوسات.كما أن المجموعة الضمنية تزيد من القدرات التعبيرية للطفل.يستخدم المجموعات الضمنية الأمهات مع أطفالهم في المنازل، كما يستخدمها الأخصائيين مثل أخصائيين التخاطب وأخصائيين تنمية المهارات.وتستخدم في الحضانات ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة فهي لا غنى عنها في العملية التعليمية للطفل.

تشمل حقيبة المجموعات الضمنية:

جسم الإنسان – الخضروات – الفواكه – الملابس – المواصلات 

 المهن – الحيوانات الأليفة – الحيوانات البرية – أدوات النظافة 

 أدوات المائدة – الأدوات الكهربائية – الطيور – الحشرات

 الزواحف – البحريات – الزهور – الأشجار – العلاقات

 المعكوسات – مراحل النمو – الأمومة – الأفعال

 الأخلاق والسلوك

البدء بتعليم الطفل على فصول السنه وخاصية كل فصل والطقس والجو والمناخ والتدريب على التوقيت والساعة والوقت..

     

 

 

  

                            

 

 

 

 

 

    

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى