اقتصادتوب ستوري

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 4 فبراير 2023

يعرض موقع «هارموني توب إيجيبت»، في التقرير التالي، أسعار الخضروات والفاكهة، خلال تعاملات اليوم السبت 4 فبراير 2023.

تباينت أسعار الخضروات والفاكهة، خلال التعاملات الصباحية اليوم السبت 4 فبراير 2023.

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 4 فبراير 2023.

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 4 فبراير 2023.

أسعار الخضروات والفاكهة
أسعار الخضروات والفاكهة

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 4 فبراير 202:

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 4 فبراير 2023.

شهدت أسعار الخضروات والفاكهة استقرارًا في الأسواق، اليوم السبت 4 فبراير 2023، في ظل استمرار معارض أهلًا رمضان بالمحافظات، والتي توفر السلع والمنتجات بسعر أقل من المحلات.

أسعار الخضروات والفاكهة:
تراوح سعر الفلفل الألوان بين 12 إلى 20 جنيهًا للكيلو، وسجل سعر الطماطم مستويات بين 5.5 و4.5 جنيه للكيلو، حقق سعر الفاصوليا مستويات بين 5 حتى 9 جنيهات للكيلو، ووصل سعر كيلو البسلة إلى مستويات بين 10 و14 جنيهًا.

وخلال أول تعاملات شهر فبراير في الأسواق، بلغ سعر كيلو الجزر مستويات 2.5 حتى 5.5 جنيه، وسجل سعر كيلو البطاطس مستويات بين 4 إلى 8 جنيهات، وتراوح سعر كيلو القلقاس ما بين 4 و6 جنيهات.

أسعار الخضروات والفاكهة:
وحول أسعار الفاكهة اليوم في الأسواق؛ بلغ سعر كيلو البلح مستويات بين 5 إلى 25 جنيهًا، وسعر البرتقال سجل مستويات بين 3 إلى 7 جنيهات للكيلو، وحقق سعر كيلو الجوافة مستويات بين 4 إلى 9 جنيهات.

بينما تراوح سعر كيلو الأفوكادو اليوم بين 50 إلى 70 جنيهًا، وسجلت الفراولة سعرا بين 9 إلى 15 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو اليوسفي مستويات بين 4 إلى 10 جنيهات، ووصل سعر الرمان إلى 8 و14 جنيهًا للكيلو.

التوصيات الخاصة بمزارعي القمح
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة في معهد المحاصيل الحقلية، مجموعة من التوصيات الخاصة بمزارعي القمح، والتي يجب اتباعها خلال الفترة المقبلة، تزامنا مع انخفاض درجات الحرارة.

وأكدت وزارة الزراعة، خلال بيان، أن ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التواجد مع المزارعين وتدعم الدعم الفني والإرشادي لهم بصفة مستمرة، وتحت إشراف محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأكد البيان، أنه يجب اتباع التوصيات الـ5 التالية، خاصة أنه يكتمل نمو السنابل خلال شهر فبراير الجاري؛ للحفاظ على المحصول من الإصابة بالأمراض خاصة مرض الصدأ.

5 توصيات لمزارعي القمح خلال فبراير
1- الانتهاء من التسميد الأزوتي قبل طرد السنابل، وكذلك إضافة الأسمدة الورقية إذا احتاج النبات إليها قبل طرد السنابل.
2- عدم تعطيش النباتات خلال هذه الفترة نظرًا للارتفاع الطفيف في درجة الحرارة، مع التوصية بعدم الري أثناء هبوب الرياح تجنبا للرقاد.
3- الفحص الدوري للأمراض وبخاصة الصدأ الأصفر خلال هذه الفترة، وسرعة الرش بالمبيدات الموصى بها، إن وجدت الإصابة.
4- الفحص الحشري باستمرار وبخاصة في الوجه القبلي لحشرة المن، ومكافحتها بالمبيدات الموصى بها، وعدم إهمالها لضرها الشديد على المحصول.
5- النقاوة اليدوية للحشائش المتخلفة بعد عملية الرش.

قدم الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ الوصايا الزراعية العشر للمزارعين، خلال الفترة الحالية والمتبقية من شهر طوبة.

وأضاف فهيم خلال بيان للزراعة، أن هذا الموسم مختلف نوعا ما عن المواسم السابقة، من حيث شكل المناخ بصفة عامة، فعلى الرغم من برودة الليل فما زال النهار دافئًا، والفرق بين حرارة النهار والليل كبيرة، مع وجود موجات دافئة يليها عودة للبرودة مرة أخرى.

وأكد أن ذلك التغير أدى وسيؤدي إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو، في كثير من التراكيب المحصولية؛ لذلك يجب التعامل مع هذه التراكيب بشكل مختلف ومبتكر.

 

وأضاف أنه في القمح تتجه الزراعات نحو الطرد المبكر خاصة المنزرعة في أوائل نوفمبر، ويجب عدم تأخير الري مع مراعاة توقيت الري بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح مع توقع ظهور مبكر لحشرات المن، ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%)، أما البطاطس الصيفي المنزرعة في آخر نوفمبر وأول ديسمبر نمت بشكل سريع، وهي ومعرضة جدًا للإصابة بمرض الندوة المتأخرة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى